شريط المستجدات:

الصورة التربوية في المدارس على المستوى القطري

معلمي - 2016-08-02 20:46:05

 

وزارة التعليم : تحصيل المدارس سيعكس القيم الاجتماعيّة والتعليميّة وارتفاع في نسبة الحاصلين على شهادة البجروت

” المدارس هي ليست ماكنات لتصنيع العلامات انّما أطر مبنيّة من قيم . المدرسة التي تفحص الطالب فقط حسب العلامات هي مدرسة لا تمنح التربيه وانّما تعطي صوره سلبيّه للطلاب . التقيت بالكثيرين من المعلّمين ووعدتهم بأنّنا سنقوم بتقييم المدارس حسب معايير تعتمد على الجوده والقيم ومنع التسرّب الى جانب الاستحقاق في البجروت . أنا أؤمن بأنّ تغيير طريقة التقييم ستؤدي الى تغيير هام في جهاز التعليم . التقييم لا يتناقض مع القيم . هو أداه للتطوير والتحسين ، والسؤال ماذا نقيّم ؟ اذا اقتصر التقييم على نسبة الاستحقاق في البجروت فانّنا نخسر القيم ، يجب أن نركّز على كل طالب ونعطيه الفرصة . يجب أن نركّز على مساعدة الغير وهذا ما نقوم به الآن ” .

هذا ما قاله وزير التربية والتعليم نفتالي بينيت اليوم الاثنين , خلال نشر وزارة التعليم الصورة التربويّة التي ستعكس العمل التربوي في كل مدرسة فالى جانب نسبة الاستحقاق في كل مدرسة سيكون أيضا نشر للقيم الاجتماعيّة الجماهيريّة للمدرسة مثل الحفاظ على نزاهة الامتحانات ، نسبة التسرّب ، العلاقه بين المعلّم والطالب وغيرها .

الصوره التربويّة تتكوّن من أربعة عناقيد : القيم والمناخ التعليمي ، التسرّب والمتابعة ، الطاقم التعليمي والتعلم والتحصيل العلمي . في كل عنقود سيتم نشر القيم ذات الصلة بنظره سنويّة شاملة .

الصوره التربويّة ستعكس بشكل واضح وامام الجميع النتائج الحقيقيّة للمدارس . وستكون وسيلة عمل بيد المدير والطاقم التربوي لتحسين وتطوير العمل التربوي في المدرسة بناء على النتائج .

المديرة العامّة للوزارة ميخال كوهين قالت : جهاز التعليم ينطلق اليوم لطريق جديد . طريق ستصقل لغه جديده وحوار تربوي من نوع آخر . طريق تعكس العمل التربوي للمدرسة ، للمدير وللطاقم التعليمي وللطلاب . الصوره التربويّة تعكس القيم في كل مدرسة الى جانب التحصيل العلمي .

مرفق كراسة ارشاد حول الصورة التربوية



اضافة تعليق

اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار