شريط المستجدات:

أضرار الشيشة على الجسم

معلمي - 2017-07-11 21:11:03

الشيشة

تعتبر الشيشة أو ما يعرف باللغة الفصحى بالنرجيلة إحدى العادات السيّئة الّتي يتّبعها البعض في حياتهم، وتنتشر في المجتمع العربي بشكلٍ أكبر من غيره من المجتمعات، ولا تقتصر على فئةٍ عمريّةٍ دون أخرى أو على الرّجال دون النّساء، حيث تتميّز بعض المناطق بتدخين نسائها للشيشة بشكلٍ علني وبلا بخجل.

النرجيلة هي عبارةٌ عن أداةٍ بسيطة التركيب يتم من خلالها سحب النفس من خرطومٍ موصولٍ بأنبوب، وقد شاع في الفترة الأخيرة التحذير بمدى خطورتها على صحّة الإنسان، حيث تشير العديد من الدراسات الحديثة إلى أنّ سحب نفسٍ واحدٍ منها يعادل تدخين مئتي سيجارةٍ دفعةً واحدة، وفي هذا المقال سنتحدّث عن أضرار الشيشة وسنورد بعض النّصائح المتعلقة بالموضوع.

أضرار الشيشة وأمراض القلب

مثل انسداد الشرايين والجلطات والسكتات القلبية. أمراض اللّثة كالالتهابات والاسوداد وأمراض الفم ورائحة النّفس الكريه المنفّر والأسنان التّالفة والصفراء غير الجميلة خاصةً عند الابتسام. إن تناوب الشيشة من فمٍ لآخر يزيد من احتمالات الإصابة بالأمراض المعدية سواءَ بكتيريةً أو فطريّة. تشوهات الأجنّة إذا كانت المدخنة للشيشة حاملاً. التدخين السلبي الّذي يتعرّض له الشّخص الّذي يكون مقابل الشخص المدخّن لها، فيتعرّض لنفس الأضرار حتى بدون أن يكون هو نفسه مدخّناً. ظهور التجاعيد على البشرة. إدمان النيكوتين وصعوبة تركه بسهولة. زيادة احتمالات الإصابة بسرطانات الجهاز التنفسي كسرطان الشفة واللّثة والرئتين والبلعوم وغيرها بشكلٍ أكبر من الشخص العادي. مشاكل التنفّس خاصةً للأشخاص الّذين يمارسون رياضة السباحة على سبيل المثال.

نصائح عامّة لترك الشيشة

عرض صور لأشخاص ماتوا أو مرضوا بسبب الشيشة للشخص المدمن عليها، الأمر الّذي يثير اشمئزازه ويلعب على الوتر النفسي وبالتالي يبدأ بالنفور منها. تعبئة وقت فراغ الشخص بأمورٍ أكثر فائدةٍ وصحّة كلقاء الأصدقاء والقراءة والكتابة ومشاهدة الأفلام والمباريات بعيداً عن أجواء التدخين في المقاهي. الإرادة القويّة والعزيمة والصبر لترك الشيشة حفاظاً على الصحّة الّتي تعد من أهم نعم الله سبحانه وتعالى. إقناع الشخص بالمنطق بضرورة ترك الشيشة للحفاظ على صحّته، حيث إنها أثمن ما يملك الإنسان في الحياة. ترك الشيشة بشكلٍ تدريجيّ للاعتياد على تركها بشكلٍ نهائيّ، فالترك المفاجئ لا يجدي أي نفع. تخفيف كميّة المعسّل حتى تكون الأضرار الصحيّة أقل وأخف حدّة. ممارسة مختلف التمارين الرّياضيّة المختلفة مثل الرّكض والمشي وتمارين الضّغط والتّي تعمل على تنقية الرئتين من السموم والفضلات وتنشيط الجسم ودورته الدمويّة والحصول على جسمٍ أكثر صحّةٍ وحيويّة.

فيديو ارشادي: http://mo3alime.com/fullvideo.php?id=112

 

اضافة تعليق

اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار