شريط المستجدات:

ارشاد الآباء لحقوق الأبناء 14

تغريد شبيطة - 2017-11-03 19:57:15

 

 نشر تفاصل الطلاب الشخصية

السؤال: تبين لي بان مدير مدرسة ابني ارسل تفاصيل شخصية وسرية تتعلق بابني وتتضمن علاماته في مواضيع مختلفة الى المدرسة الداخلية التي سينتقل اليها ابني دون علمنا فهل هذا مسموح؟

الجواب: من حق الطالب ان يحترم وان يحافظ على خصوصياته سواء كان ذلك في المدرسة او خارجها. لا يحق لأي كان المس بالطالب جسديا ام معنويا كانتهاك كرامته, ينطبق هذا على طاقم المدرسةبما فيه المعلمين والمديرة. هذا الحق مضمون من خلال قانون الاساس كرامة الانسان وحريته.تقع مسؤولية الحفاظ على السرية بالنسبة لكل ما يتعلق بتفاصيل الطالب الشخصية على عاتق المدرسة. كما ويلقي البند 14 من قانون حقوق الطالب بالمسؤولية عن الحفاظ على السرية بالنسبة الى المعلومات المتعلقة بالطالب فيذكر: "يجب على كل من تصله معلومات عن طالب على اثر قيامه بوظيفة انيطت به وفقا لهذا القانون المحافظة على سريتها وهو غير مخول بكشفها إلا لغرض القيام بوظيفته". وهذا يعني بأنه يجب على كل من له صلة بجهاز التعليم المحافظه على سرية اي معلومة وصلته عن اي طالب إلا اذا كان الكشف عن المعلومة في صلب قيامه بواجبه التربوي.يجب على طاقم المدرسة اعلام الاهل او الوصي على الطالب فقط بوضعه. تعتبر علامات الطالب معلومات سرية يحظر اخراجها وكشفها بدون اذن من اولياء الامر ولذلك كان من المحظور على مدير مدرسة ابنك تسليم علاماته الى مدير المدرسة الداخلية التي سينتقل اليها.  

 

  1. ما هو موعد انتخاب لجنة اولياء الامور المدرسية

الجواب: يتم اولا انتخاب لجان اولياء الامور الصفية ومجموعها يكون مجلس اولياء الامور. من المفروض ان يجتمع هذا المجلس حتى عيد الحانوكا لاختيار لجنة اولياء الامور المدرسية من بين اعضائه. تعتبر هذه اللجنة مندوبه عن اهالي جميع طلاب المدرسة. 

يجب ان تضم لجنة اولياء الامور المدرسية من 7-15 مندوبا يختارون من بينهم رئيسا للجنة ونائبا ومحاسبا.يمكن لمدير المدرسة المشاركة في جلسة الانتخابات ولكن يحظر عليه التدخل في عملية الانتخابات او في تحديد نتائجها.

 

  1. استكمال البجروت بعد انهاء الصف الثاني عشر-  في المدرسة !

السؤال: هل يمكن لطالب انهى الصف الثاني عشر وقدم جزء فقط من امتحانات البجروت ان يكمل الامتحانات في نفس المدرسة؟

الجواب: نعم هذا ممكن, اذ ان الطالب الذي انهى 12 سنة تعليم وقدم على الاقل امتحان واحد في مدرسته يستطيع ان يستوفي الباقي او ان يحسن علاماته ان رغب بذلك في نفس المدرسة التي تعلم فيها, عليه في هذه الحالة ان يسجل للامتحانات في المواعيد المقررة لإجراء الامتحانات.

 

  1. السلامة والأمان في المدرسة

السؤال: قامت مدرسة ابني بترميم المدرسة في عطله الصيف ولم تنته من العمل حتى اليوم, هنالك العديد من المخاطر التي يواجهها ابني وغيره من الطلاب مثل عدم وجود دربزينات للدرج ونقص بعض الدرجات ومشاكل في المراحيض. اخشى من ارسال ابني الى المدرسة وأخاف عليه. على من تقع مسؤولية المحافظة على سلامه الطلاب وماذا يمكنني ان افعل بهذا الشأن؟

الجواب: تقع مسؤولية ضمان سلامة الطلاب وأمنهم على السلطة المحلية او مالك المدرسة. يجب على المالك او السلطة المحلية توفير مبنى آمن وبنى تحتية آمنه قبل فتحها امام جمهور الطلاب للدراسة وذلك وفقا للمتطلبات التي وردت في النشرة الدورية للمدير العام في وزارة المعارف بشأن الامان ووفقا لأي قانون قد يسري في مثل هذه الحالة. تقع مسؤولية الحفاظ على سلامة الطلاب في الحياة اليومية العادية في المدرسة على السلطة المحلية. وعلى ذلك فانه من مسؤوليات السلطة المحلية رعاية المدارس وعلى السلطة المحلية الاهتمام بسلامة الاولاد خلال مكوثهم في نطاق المدرسة ان كان ذلك في الصفوف والساحات او المنشآت المدرسية وضمان كون هذه المؤسسات التعليمية آمنة وملائمة لممارسة التعليم فيها.يفهم من وصف الامور التي تذكرينها بان محيط مدرسة ابنك غير آمن ويعرض سلامة الطلاب للخطرننصحكم بالتوجه حالا الى السلطة المحلية عن طريق لجنة اولياء الامور المدرسية وإشراك اللجنة ألمحلية المركزية وطلب دعمها لمطالبكم من اجل ضمان امن اولادكم الفوري خلال مكوثهم في المدرسة. 

 

  1. انتهاء صلاحية التشخيص

السؤال: تم تشخيص ابني كولد يعاني من عسر تعلمي عندما كان في الصف الاول. الآن انتقل الى الصف الخامس, تطالبنا المدرسة بإجراء تشخيص جديد فهل هذا قانوني.

الجواب: نعم هذا الطلب قانوني اذ ان فترة صلاحية التشخيص في الجهاز التعليمي هي ثلاث سنوات مع انه يمكن للمدرسة طلب اجراء تشخيص جديد قبل انتهاء هذه الفترة اذا لوحظ بان تغيرا جوهريا حصل في تصرفات الولد. يمكنكم الاستفادة من التشخيص الجديد عند انتقال الولد الى المدرسة الاعدادية أيضا, لذلك احرصوا على ان يتضمن التشخيص الجديد توصيات مفصلة بشأن اساليب التعليم الملائمة له والملاءمات التي يستحقها عند الحاجة.

 

 

 

اضافة تعليق

اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار