شريط المستجدات:

ارشاد الآباء لحقوق الأبناء 15

admin - 2017-11-16 16:20:23

 

  1. التصنيف الى مجموعات

السؤال: سيترفع ابني في السنة الدراسية المقبلة الى الإعدادية سؤالي ان كان سيلحق مباشرة في مجموعة دراسية مصغره معينة وبأية مواضيع؟

الجواب: تسمح وزارة المعارف بتشكيل مجموعات صغيرة منذ النصف الثاني للصف السابع وذلك في موضوعي الانجليزي والرياضيات من خلال توفير الظروف التي تمكن الطلاب من الانتقال الى مجموعة المستوى الاعلى اذا تحسن اداؤهم. يجب على المدرسة تخصيص ساعات تعليم اكثر للطلاب الذين يتعلمون ضمن المجموعات المنخفضة والمتوسطة المستوى , وتطوير برامج تعليمية للنهوض بهؤلاء الطلاب. على المدرسة ان تجري امتحانات تفحص فيها تقدم الطلاب في المجموعات بحيث تقرر نقل الطلاب المستحقين الى المستويات الأعلى على الاقل مرتين في السنه.  النشرة الدورية للمدير العام נד/8 من تاريخ 3 آذار 1994).

 

  1. توجية طفل الى روضة متخصصة بمشاكل النطق

السؤال: عمر ابني 5 سنوات وهو في صف روضة عادي ويتلقى مساعدة  من مربية تابعة للتعليم الخاص. في السنة الدراسية القادمة سيترفع الى صف البستان. يقول مدير الخدمات النفسية الاستشارية بان علينا التوجه الى لجنة التنسيب من اجل العمل على تنسيب ابننا الى صف خاص بالأطفال الذين يعانون من اضطراب الكلام واللغة. نحن لا نوافق على ادخاله الى بستان كهذا لأننا نعتقد بأنه لا يناسبه. هل بإمكان لجنة التنسيب في هذه الحاله ان تجبرنا على نقله الى هناك؟

الجواب: ربما كان في وجود ابنكم في صف خاص بالأطفال الذين يعانون من اضطراب الكلام واللغة خيرا له بحيث يحصل على برنامج علاجي تربوي يلائم امكانياته بشكل افضل من البستان العادي. ولكن على الرغم من ذلك لا تحتاج كل مشكلة نطق الى صف خاص من هذا النوع. تنص النشرة الدورية للمدير العام لوزارة المعارف على انه يجب على لجنة التنسيب الاصغاء الى رغبه الاهل ورؤية الصورة الشاملة لأداء الطفل الوظيفي كما وعلى اللجنة ان تطلع على نتائج التشخيص الذي اجري له وبعد ذلك فقط يمكنها ان تقرر وفقا لرأيها وليس وفقا لرغبة الاهل. اذا لم توافقوا على قرارها يمكنكم التوجه الى لجنة الاستئناف.

 

  1. امتحانات تصنيف للمدارس الثانوية

السؤال: هل من المسموح اجراء امتحانات تصنيف للثانوية؟

الجواب: تحظر وزاره المعارف الزام الطلاب بالمشاركة في امتحانات تصنيف من اجل الدخول الى المدارس الفوق ابتدائية او اشتراط هذه المدارس قبول الطلاب بإجراء امتحانات تصنيف. يدور الحديث هنا عن امتحانات بسيخوتخني, امتحانات هداسا او اي امتحانات تصنيف من اي نوع. تستثنى من ذلك امتحانات مدراس الفنون التي يسمح لها بإجراء امتحانات التصنيف.

 

  1. تشخيص نفسي

السؤال:  طلب منا ان نوقع على وثيقة موافقة على اجراء  فحص نفسي لابننا في الخدمات النفسية البلدية. هل يجب ان نستجيب ونوقع؟

الجواب: يجب التمعن في سبب طلب المدرسة منكم التوقيع على الموافقة, اذا كان الهدف من ذلك هو الحصول على تشخيص من اجل العمل على دمج ابنكم في اطار التعليم الخاص والاستعانة بالتشخيص لتحديد المساعدة التي يحتاجها, فانه من الممكن التقدم اليه والموافقة على اجرائه من خلال الخدمات النفسية مجانا.

اما اذا فهمتم او قيل لكم بوضوح بان الهدف من اجراء التشخيص هو استخدام نتائجه من اجل توصية ستقدمها المدرسة لنقل ابنكم الى اطار التعليم الخاص ومن اجل اجراء البحث في امره في لجنة التنسيب فمن حقكم رفض اجراء الفحص في الخدمات النفسية البلدية.

من حق لجنة التنسيب البلدية فقط الزامكم بإجراء التشخيص ولكن مع الاحتفاظ بحقكم بإجرائه بشكل شخصي وهو ما نوصي به.

 

  1. التسجيل في المدارس

السؤال: لم اتلق حتى اليوم اي بلاغ حول اي مدرسة سيذهب اليها ابني في السنة الدراسية القادمة. الى اي تاريخ يجب ان احصل على جواب بالنسبة لذلك وماذا يمكن ان افعل اذا لم تعجبني المدرسة التي اختاروها لابني؟

الجواب: يجب على قسم المعارف في السلطة المحلية ابلاغ الاهل عن المدرسة التي الحقت ابنهم فيها حتى بداية العطلة الصيفية.

تقوم السلطة المحلية بتوزيع الاولاد بحسب منطقة التسجيل التي يتبع لها والتي تحددها بنفسها. يعطى حق الاولوية للطالب الاقرب جغرافيا الى المدرسة. يمكن للأهل الغير راضين عن المدرسة التي اختيرت لابنهم تقديم طلب لإعادة النظر في الموضوع الى قسم المعارف في السلطة المحلية.

 

 

 

 

اضافة تعليق

اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار