شريط المستجدات:

ارشاد الآباء لحقوق الأبناء 16

تغريد شبيطة - 2018-01-06 19:34:27

 مكيفات بتمويل الاهالي

سؤال: هل مسموح مطالبة الاهل بمبالغ ماليه لأجل شراء وتركيب مكيفات في المدرسة؟

جواب: يمكن للجنة اولياء الامور المدرسية المبادرة بالتوجه الى الاهالي وحثهم على التبرع لتمويل نشاطات خاصة. لجنة اولياء الامور المدرسية هي من يحدد المبلغ المطلوبة جبايته من اجل تمويل شراء مستلزمات معينة كمساهمة في تحسين المدرسة في المجالات التي لا تمولها اطراف اخرى كالمكيفات والحواسيب مثلا والتي لا يعتبر توفيرها ملزما للدولة او لسلطة المعارف المحلية. تتم ادارة اموال التبرعات في اطار صندوق منفصل في المدرسة ويقوم بإدارتها مدير المدرسة. يمكن ان يشمل برنامج ادارة تبرعات الاهالي تقديم المساعدات لمن يحتاجون الى المعونة. ومن الجدير ذكره انة من غير المسموح اجبار اي ولي امر على التبرع بأي مبلغ. (النشرة الدورية للمدير العام תשסג/ 3 (א) נובמבר 2002, البند 6.1 "تبرعات الاهالي").

تخفيضات في مدفوعات الاهالي

سؤال: نحن اهل لثلاثه طلاب في المدارس وواحد في روضة الاطفال الالزامية. نريد لجميع اولادنا الاستفادة من كل الخدمات والنشاطات ولكننا لا نستطيع دفع آلاف الشواقل المطلوبة. ما العمل؟

جواب: وفقا لتعليمات وزارة المعارف: "يحظر منع الطلاب من المشاركة في النشاطات بسبب عدم الدفع الناجم عن صعوبات مادية, ويجب البحث عن حلول عن طريق السلطة المحلية وإدارة المدرسة لتمكينهم من المشاركة". عليكم التوجه الى لجنة المنح المدرسية. تضم لجنة المنح في المدرسة كل من: مديرة المدرسة (او من ينوب عنها) مستشارة تربوية وممثلا عن لجنة اولياء الامور المدرسية, يترأس اللجنة مندوب خدمات الرفاه في البلد. ويذكر ان هنالك سلطات محلية تقدم التخفيضات والمساعدات مباشرة من ميزانياتها الخاصه. يمكنكم فحص هذه الامور من خلال قسم المعارف او من خلال قسم الرفاه في السلطة المحلية. ونشير الى ان المدرسة ملزمة بإشراك جميع الطلاب في الخدمات التي تقدم خلال ساعات الدوام بما فيهم الطلاب الذين لم يدفعوا مقابلها او توفير نشاط بديل اثناء القيام بهذه النشاطات. النشرة الدورية للمدير العام תשעד/1,  27 באוגוסט 2013 .

ساعات الدمج

سؤال: ستترفع ابنتي الى الصف الثالث.  قيل لنا السنة الماضية بانه سيمكنها الحصول على ساعات دمج. ماذا يجب ان نفعل؟

جواب: من اجل الحصول على ساعات دمج يجب عليكم تقديم طلب لعقد لجنة الدمج المدرسية, وابراز نتائج تشخيص او الشروع بعملية التشخيص والمثول امام اللجنة.  بالإمكان تخصيص ساعات دمج لطالب يساور شك بقدر معقول بأنه يعاني من اضطراب جدي ويمر بعملية تشخيص وتقييم لوضعه. كما انه يوجد لدى الكثير من المدارس سلة ساعات تقوية تعليمية يمكن للمدرسة تخصيصها بحسب ما تراه مناسبا بدون الاعتماد على عمليات التشخيص. ننصحكم بالتوجه الى مستشارة المدرسة منذ الآن لطلب ساعات تقوية او طلب عقد جلسة للجنة الدمج المدرسية بأسرع وقت ممكن.

رفض السلطة نقل طالب من مدرسة الى اخرى

سؤال: في اي حالات يمكن للسلطة المحلية رفض طلب الاهل نقل ابنهم من مدرسة الى اخرى وكيف السبيل الى الاستئناف على هذا القرار؟  

جواب: يمكن للسلطة المحلية رفض طلب الاهل نقل ابنهم من مدرسة الى اخرى لأسباب تربوية (مثل اعتبارات ترتبط بتركيبة الصف او مصلحة الطالب) وكذلك لأسباب تتعلق بالميزانية. يمكن الاستئناف على قرار السلطة المحلية بالرفض بالتوجه خطيا الى مديرة اللواء المسؤول عن مدرستكم من قبل وزارة المعارف وذلك خلال اسبوع من يوم الحصول على القرار. في حال رفض استئنافكم في اللواء يمكنكم الاستئناف على قرار مديرة اللواء امام مدير عام وزارة المعارف بواسطة رسالة خطية خلال اسبوع من يوم تلقي قرار مدير اللواء الرافض لطلبكم. (انظمة التعليم الحكومي (التنقل) התשי"ט- 1959).

  السلة الثقافية

سؤال: هل الدفع مقابل السلة الثقافية إلزامي؟ وما هي الوسائل المسموح للمدرسة استخدامها من اجل جبايتها؟

جواب: ان الدفع مقابل السلة الثقافية اختياريا. توصي وزارة المعارف المدارس بالقيام ب 4 نشاطات وفعاليات بالحد الادنى خلال كل سنة دراسية ويمكنها ان تتكون من عروض مسرحيه ,حفلات , زيارات للمتاحف لقاءات مع ادباء ومفكرين, سماع محاضرات وما شابه من الفعاليات التثقيفية. وتشتمل المبالغ التي تجبى لتمويل  هذه النشاطات على كل المصاريف المرافقة مثل سفر الطلاب والمرافقين البالغين اذا دعت الحاجة.

يمكن للجنة اولياء الامور بالتعاون مع المدرسة المبادرة الى اجراء ما يتعدى الفعاليات السنوية الاربعة وذلك على شرط المحافظة على اطار التكلفة الكلية المسموح بها من اجل تمويل السلة الثقافية وفقا للنشرة الدورية التي عممتها وزارة المعارف بهذا الشأن. يجب ان تجري ايه فعاليه ثقافية تتخطى الاربعة المقترحة في ساعات بعد الظهر فقط. ونذكر مرة اخرى بان جمع اي مبلغ اضافي يطلب من الاهالي هو امر اختياري لا يمكن الزام اي احد بالمشاركة فيه. في حال رفض قسم من اولياء الامور الدفع مقابل اي نشاط اختياري بحيث لا يعود رفضهم لأسباب اقتصادية فان النشاطات التي لم يدفعوا مقابلها لن تشمل اولادهم.

اذا وافق وتعهد اولياء الامور على تمويل نشاط اختياري اضافي معين خطيا, ولم يقوموا بتسديد ما عليهم من مبالغ فان من حق قسم المعارف المحلي او الهيئة المالكة للمدرسة اتباع اساليب الجباية المتاحة ضمن القانون.

ومن الجدير التأكيد على انه لا يجوز للمدرسة اتباع اساليب عقابية ضد الطلاب الذين لم يدفع ذويهم ما استحق عليهم.

 

 

اضافة تعليق

اسم المعلق : *
البلد :
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق : *
التعليق الكامل :
تعليقات الزوار